وفد من جامعة الكوفة يزور محطة الطاقة الشمسية في جامعة دهوك

زار وفد تقني من مركز البحث والتأهيل المعلوماتي ممثلا عن جامعة الكوفة كل من مديرية الكهرباء وجامعة دهوك للاطلاع على محطة توليد الطاقة الشمسية.

حيث صرح الدكتور عمار جلاوي مدير مركز البحث والتأهيل المعلوماتي ورئيس الوفد التقني ” ان الهدف من زيارة جامعة دهوك ومديرية الكهرباء في مدينة دهوك للاطلاع على تجربة بناء محطة توليد الطاقة الكهرباء الشمسية داخل جامعة دهوك “.

وقال جلاوي “ان محطة الطاقة الشمسية المنفذة من قبل مديرية كهرباء دهوك والمدعومة من قبل UN Development Programme – UNDP تعد واحدة من المحطات الحديثة لإنتاج الطاقة الكهربائية حيث انها ستوفر 2 ميكا واط بشكل مستمر لجامعة دهوك “.

والتقى الوفد بنائب المدير العام لمديرية كهرباء دهوك الاستاذ حازم محمد عثمان والذي استعرض حلول توزيع وتوليد الطاقة الكهربائية المستدامة كما قدم شرح وافي حول المحطة الشمسية ونسب إنجازها.

وذكر الدكتور عمار “انه ضمن خطط جامعة الكوفة للتنمية المستدامة بناء محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية من اجل توفير كهرباء مستمر بشكل دائم للجامعة وإضافة الطاقة الفائضة للشبكة الوطنية”.

من جانب اخر تحدث رئيس مهندسين أقدم وجيه الفحام “ان وفد جامعة الكوفة متكون من عدد من المهندسين التقنيين من مركز البحث والتأهيل المعلوماتي حيث اطلع الوفد على محطة الطاقة الشمسية ذات الارتباط الشبكي Grid Tied Solar Energy Plant “.

وأضاف الفحام “ان المحطة تتكون من 3770 لوح شمسي لتوليد 2 ميكا واط وهي من نوع String Inverter وتحتوي على 18 عاكسة على مساحة 10 دونم حيث تم انجاز 70% منها وسيتم إدخالها للعمل في الشهر التاسع لهذه السنة”.

يذكر ان جامعة الكوفة متمثلة بمركز البحث والتأهيل المعلوماتي تعد رائدة في مجال انتاج الطاقة الكهربائية الشمسية حيث تعتمد بشكل أساسي على الطاقة الشمسية في توفير الكهرباء لشبكة الجامعة بالإضافة الى انها تعد واحدة من اهم المختبرات البحثية والتطبيقية للطلبة والباحثين في الجامعة.

احصائيات

شارك هذه المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المزيد

104 شهادة اصدرها مركز البحث بحق من اجتاز اختبارات دورة الكفاءة الاولى للعام الدراسي 2022 – 2023 بنجاح

بدأ التسجيل في دورة الكفاءة الثانية للعام الدراسي 2022 – 2023

جامعة الكوفة تنظم ورشة عمل حول نظام الغاء صحة صدور الوثائق الجامعية

دورة احترافية بعنوان ( تحليل ورسم البيانات باستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج MS-Excel)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة
X