ورقة بحثية حول اقتراح نظام هجين لتشخيص مرض التهاب الكبد الفايروسي

قدم الباحثون في جامعة الكوفة كلا من المدرس عباس فاضل حمزة الحران والمدرس زهراء محمد في كلية التربية للبنات – قسم الحاسبات والاستاذ المساعد نبيل صالح علي مسؤول شعبة البحوث العلمية في مركز البحث والتاهيل المعلوماتي في ديوان الجامعة ورقة بحثية حول اقتراح نظام هجين لتشخيص مرض التهاب الكبد الفايروسي تم قبولها في احدى المجلات العالمية.

وذكر الحران ” يعتبر التهاب الكبد الفيروسي تحديًا كبيرًا للصحة العامة وهو يؤثر مسبب بشكل مباشر لوفاة ما يقرب على 1.34 مليون شخص سنويًا مما يجعله مرضا رئيسيا وخطرا على ديمومة حياة الإنسان”.

واضاف الحران “وبالتالي فانه لا بد من عملية تشخيص المرض بمراحله المبكرة من خلال ايجاد طريقة فعالة لاستخراج البيانات المهمة وتحليلها “.

وبيّن الباحث ايضا “وهنا قدم الباحثون خلال الورقة البحثية الحالية نظام هجين لتشخيص مرض التهاب الكبد الفايروسي, يتكون من تحليل المكونات الرئيسية (PCA) اضافة الى نظام الاستدلال العصبي الضبابي التكيّفي (ANFIS) لتعزيز دقة تشخيص مرض التهاب الكبد”.

وحول الطريقة المستخدمة في تنفيذ نظام التشخيص المقترح اشار الحران “تتلخص طريقة العمل من خلال استخدام PCA لتقليل ميزات البيانات وصفاتها من 19 الى 8, بحث يتم بعد ذلك اعطاء هذه الميزات الى ANFIS لتقييم اداء دقة النظام على التشخيص”.

وختم الباحث حديثه حول النتائج المستخلصة للنظام قائلا ” وقد حققت الطريقة المدمجة (PCA-ANFIS) دقة أعلى وبشكل ملحوظ (97.41٪) مقارنة بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والنظراء الاخرون في ذات الاختصاص، كما ويمكن تطبيقها كأداة واعدة لتشخيص التهاب الكبد في الانظمة الطبية المعدة للغرض ذاته”.

رابط البحث: اضغط هنا

احصائيات

شارك هذه المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المزيد

104 شهادة اصدرها مركز البحث بحق من اجتاز اختبارات دورة الكفاءة الاولى للعام الدراسي 2022 – 2023 بنجاح

بدأ التسجيل في دورة الكفاءة الثانية للعام الدراسي 2022 – 2023

جامعة الكوفة تنظم ورشة عمل حول نظام الغاء صحة صدور الوثائق الجامعية

دورة احترافية بعنوان ( تحليل ورسم البيانات باستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج MS-Excel)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة
X