هوية الباحث الرقمية واهميتها لاشهار سمعة الباحث الاكاديمية ونتاجاته العلمية

ضمن محاضرة القاها معاون مدير مركز البحث والتاهيل المعلوماتي للشؤون العلمية الاستاذ المساعد نبيل صالح علي خلال دورة الترقيات العلمية والمنعقدة بنسختها الحالية خلال شهر تشرين الثاني لعام 2021 وذلك يوم الخميس المصادف 25 من الشهر الجاري الميلادي.

حملت المحاضرة عنوان ” هوية الباحث الرقمية” كما اشار لذلك محاضر الدورة صالح حيث اوضح خلال المحاضرة اهمية امتلاك الباحث للمعرفات الرقمية بمختلف اسماءها وانتماءاتها المؤسساتية تبعا للمستودعات الرقمية التي تحتضنها الكترونيا وبيّن ايضا اهمية اشتراك الباحث ضمن الشبكات الاكاديمية للتواصل مع ذوي الاختصاص ونظراء الاهتمامات البحثية المتشابهة اضافة الى اشهار سمعة الباحث الاكاديمية وبيان نتاجه العلمي والبحثي.

وذكر المحاضر “كيفية الحصول على المعرفات الرقمية سواء من خلال انشاءها من قبل الباحث كما هو الحال في كلا من Google Scholar او Publons او من خلال تسجيله ضمن المستودعات الرقمية من خلال بحوثه الاكاديمية كما في Scopus بطبيعة الحال”.

واشار الاستاذ المساعد حول “اهمية الانضمام للشبكات الاكاديمية والتي تعنى بنشر نشاطات الباحث العلمية والبحثية المتنوعة مثل شبكة بوابة البحث Research Gate وكيفية الانضمام لها وتحسين ملف الباحث ضمنها”.

وبيّن صالح ايضا ” عواقب تشابه الاسماء عند النشر للباحث وكيفية تجاوز هذا الامر بامتلاك الباحث للمعرف العالمي ORCID ID كباحث ومساهم بشكل عام من خلال موقع ORCID واوضح اهمية هذا المعرّف بعكس سمعة الباحث كمساهم بنتاجات علمية اضافة الى كونه محكم علمي ضمن المجلات العلمية واشتراكه ايضا ضمن مجالس المجلات العلمية سواء كان ذلك من خلال مجالس التحرير او الادارة لهذه المجلات واستعرض شبيهه بهذه الصفة اي اظهار سمعة الباحث كباحث ومحكم وعضو هيئة تحريرية ضمن المجلات الا وهو Publons والذي ينضوي ضمن نتاجات Web of Science Group التابعة لمستوعب Clarivate Analytics”.

وفي سياق متصل استعرض المحاضر ايضا معايير التقييم لتاثير الباحث ومنها Citations و H-Index وكيفية السعي لزيادة قراءاتها الرقمية بطريقة اكاديمية صحيحة اضافة الى معايير كلا من المجلات كــ Cite Score او Impact Factor وايضا معايير تقييم البحوث المنشورة والتي منها SNIP كمعيار ضمن سكوبس وغيرها.

وتم خلال المحاضرة طرح العديد من التساؤلات التي اجاب عنها المتدربون ومناقشة العديد من المواضيع ذات الصلة بعنوان المحاضرة منها :

  • كيفية الحصول على Score ضمن موقع بوابة البحث؟
  • هل يحق للباحث الاشارة لبحوثه السابقة وكيف؟
  • هل يجب على الباحث الاهتمام باختيار المجلة ذات الفهارس المتعددة ولماذا ؟
  • هل هنالك تناسب بين زيادة الانتاجية وقياس معامل هيرتش للباحث؟
  • اي المعرفات ينبغي عدم جعل تحديثاته تلقائيا ولماذا؟
  • لماذا يجب على الباحث امتلاكه للمعرف الرقمي العالمي ORCID وما هي اهميته؟

للاطلاع على المادة العلمية للمحاضرة من خلال الرابط الاتي: اضغط هنا

احصائيات

شارك هذه المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المزيد

جامعة الكوفة تصدر نظام اصدار تأييدات التخرج لطلبتها وبشكل الكتروني

مركز البحث يقيم ورشة تدريبي حول نظام “الارشفة الالكترونية”

من اوائل الجامعات العراقية، الكوفة تصدر نظاما الكترونيا لاصدار الشهادات لانشطتها العلمية كافة

كونها ضمن متطلبات النشر العلمي الرصين، دورة حول Latex يقيمها المركز في 17 من ايار الجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة
X