ورقة بحثية حول اقتراح نظام محمول للمراقبة للرعاية الصحية (سوار) يعتمد على تطبيقات إنترنت الأشياء

نشر الباحثان من مركز البحث والتاهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة كلا من المدرس سلام كاظم الخماسي مقرر قسم التدريب والتاهيل والاستاذ المساعد نبيل صالح علي المعاون العلمي للمركز ورقة بحثية حملت عنوان “Wearable Healthcare Indoor Monitoring System Based on Internet of Things” ضمن وقائع المؤتمر الدولي الثالث لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي عقد في كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة غزة – فلسطين في ايلول الماضي 2021.

واشار الباحث الخماسي خلال حديثه عن اهمية موضوع البحث في المقالة المقدمة قائلا ” تعد أنظمة الرعاية الصحية واحدة من أكثر تطبيقات إنترنت الأشياء أهمية في الوقت الحاضر وبما ان المرضى في المستشفيات محاطون بشبكة من الأسلاك لأغراض المراقبة والفحص لهذا السبب ،نحن بحاجة إلى تحسين أنظمة المراقبة الصحية للمرضى من خلال زيادة كفاءتها وادائها ووظائفها في الوقت ذاته”

واضاف الباحث ايضا ” تهدف هذه الورقة إلى توفير نظام فعال عن طريق تقليل استخدام الموارد البشرية والأجهزة. كما ان النظام المقترح يساعد الأطباء في المستشفيات على مراقبة وتتبع المرضى لتقييم حالاتهم الصحية وتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى أي نوع من الرعاية الفورية بشكل فعال في حال حدوث اي عارض صحي مفاجأ لهم”

وعن تفاصيل مكونات النظام بين الخماسي “يتكون النظام من مكونين رئيسيين (الأجهزة والبرامج) حيث ان مكونات الأجهزة هي أجهزة الاستشعار (درجة الحرارة ونبض القلب) ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) و NodeMCU مع وحدة WIFI وشاشة OLED وخادم ويب لعرض الأنشطة البيولوجية على صفحة ويب. وتتالف مكونات البرنامج هي لغة C و HTML و CSS وقاعدة بيانات MYSQL ولغة PHP المستخدمة”.

وذكر ايضا ان “الأجهزة والبرامج المستخدمة تم تصميمها وتنفيذها لأداء مهمة المراقبة على نحو فعال بحيث يمكن للمرضى مراقبة درجة الحرارة ونبضات القلب من خلال شاشة OLED تكون متصلة بالجهاز القابل للارتداء على أساس الوقت الحقيقي”.

الى جانب ذلك، اكد الخماسي اهمية توظيف النظام من قبل الاطباء لاغراض المراقبة الانية مضيفاً ” يمكن للأطباء مراقبة رقم الهوية، العمر ودرجة الحرارة ونبض القلب والموقع وتاريخ الدخول من خلال صفحة ويب معروضة على شاشة أو هاتف ذكي”.

واخيرا اكد الخماسي ان “تصنيع الجهاز وتنفيذه على مجموعة من المرضى وكانت نتائجه جيدة ونفذ الجهاز جميع الوظائف المناطة به بكفاءة عالية” وعن امكانية تطويره مستقبلا اشار الى “امكانية اضافة عدة ميزات له بالمستقبل ليتم تطبيقه في المستشفيات لمراقبة مرضى الامراض المزمنة اضافة الى استخدامه خلال الوباء الحالي لمراقبة حالات المرضى وانقاذ حياتهم عند تعرضهم لاي عارض صحي مفاجئ”.

يذكر ان ملخصات البحوث في المؤتمر (PICICT 2021) سيتم نشرها ضمن مؤسسة IEEE الامريكية وستؤرشف البحوث ضمن مستوعب سكوبس العالمي في عام 2021.

رابط موقع المؤتمر: اضغط هنا

رابط ملخصات البحوث: اضغط هنا

احصائيات

شارك هذه المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المزيد

جامعة الكوفة تصدر نظام اصدار تأييدات التخرج لطلبتها وبشكل الكتروني

مركز البحث يقيم ورشة تدريبي حول نظام “الارشفة الالكترونية”

من اوائل الجامعات العراقية، الكوفة تصدر نظاما الكترونيا لاصدار الشهادات لانشطتها العلمية كافة

كونها ضمن متطلبات النشر العلمي الرصين، دورة حول Latex يقيمها المركز في 17 من ايار الجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة
X