تحديد مصدر الاشارة بدقة عالية في الفضاء ثنائي وثلاثي الابعاد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مع معالجة الاشارات الرقمية

اقترح فريق بحثي تطوير دالة جديدة لحساب اختلاف زمن وصول الاشارة الى مجموعة من المتحسسات لتحديد مصدر الاشارة في فضاء ثنائي وثلاثي الابعاد. الفريق تكون من طالب الدكتوراه في جامعة تبريز في ايران م.م احمد وليد الاسدي والمدرس نبيل صالح علي من مركز البحث والتاهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة وتم مناقشة وقبول هذه الورقة البحثية ضمن المؤتمر الفلسطيني الدولي الثالث لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي عقد في الفترة 28الى 29 من ايلول 2021 الماضي في رحاب كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة غزة.

وبين الاسدي ايضا “احد المعوقات التي كانت تواجهنا عادة من خلال استخدام تقنية TDOA المعروفة كتقنية مستخدمة بالدرع الصاروخي هو لحساب زمن وصول الاشارة حينما يكون موضع المتحسسات يحتوي على ضوضاء ناتجة من عدة عوامل منها الحركة والرياح وبالتالي سيكون من الصعب تحديد موضع الاشارة في الفضاء بشكل دقيق”.

وحول المساهمة العلمية في البحث ذكر م.م أحمد الاسدي ” تم استخدام خوارزميات تعلم الالة كجزء من تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنبؤ موقع المصدر في الفضاء مع تقنيات معالجة الاشارة الرقمية لانجاز البحث كما تم تطوير New Cost Function تعتمد على مفهومي LSE و Core-Entropy وتم دمجها رياضيا باستخدام دوال Exponential. ومن ثم الحصول على دالة جديدة تقاوم الـــNoise بمواضع المتحسسات بشكل قوي ودقيق جدً في الفضاء ثلاثي الابعاد”.

واضاف الاسدي “تم مقارنة نتائج البحث مع قراءات الـــLSE القياسية للباحثين الذين سبقونا واثبتت نتائج البحث انها متقاربة جدا في الفضاء ثنائي الابعاد بينما برهنت نتائج البحث دقتها بقوة في الفضاء ثلاثي الابعاد اثناء المقارنة مع الدراسات السابقة”.

يذكر ان ملخصات البحوث في المؤتمر (PICICT 2021) سيتم نشرها ضمن مؤسسة IEEE الامريكية وستؤرشف البحوث ضمن مستوعب سكوبس العالمي في عام 2021.

رابط موقع المؤتمر: اضغط هنا

رابط ملخصات البحوث: اضغط هنا

احصائيات

شارك هذه المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المزيد

104 شهادة اصدرها مركز البحث بحق من اجتاز اختبارات دورة الكفاءة الاولى للعام الدراسي 2022 – 2023 بنجاح

بدأ التسجيل في دورة الكفاءة الثانية للعام الدراسي 2022 – 2023

جامعة الكوفة تنظم ورشة عمل حول نظام الغاء صحة صدور الوثائق الجامعية

دورة احترافية بعنوان ( تحليل ورسم البيانات باستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج MS-Excel)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة
X