بحث حول استخدام تحليل التمييز الخطي و الخوارزمية الجينية لتحسين اداء تصنيف مرضى السكري

شارك فريق بحثي من جامعة الكوفة مكون من المدرس عباس فاضل حمزة الحران و المدرس زهراء محمد علي والدكتورة نورا محمد صاحب من قسم الحاسبات في كلية التربية للبنات, والمدرس نبيل صالح علي من مركز البحث و التأهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة ببحثاً علمياً عنوانه ((تحسين اداء تصنيف مرض السكري باستخدام تحليل التمييز الخطي و الخوارزمية الجينية)) في المؤتمر الفلسطيني الدولي الثالث لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات والذي عقد يوم 28 و 29 من ايلول 2021 ضمن كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة غزة.

تناول البحث الذي عرضت تفاصيله ضمن وقائع المؤتمر استخدام تحليل التمييز الخطي و الخوارزمية الجينية لتحليل واختيار الصفات الاكثر تأثيرا لنموذجين من بيانات معروفة لمرضى السكري بعد اجراء معالجة مسبقة لها, بعد ذلك تم استخدام 4 طرق لتصنيف البيانات المستخلصة.

وذكر الحران انه “بعد الاختبارات تم الحصول على اعلى دقة (90.89%) للتصنيف عند استخدام الطريقتين المقترحتين مع المصنف (Random Forest) بالنسبة لنموذج البيانات الاول, و (91.44%) عند استخدام المصنف Random forest و الخوازرمية الجينية بالنسبة لنموذج البيانات الثاني”.

كما بين الحران ايضا ان “الطريقة المقدمة في البحث اثبتت تفوقها على طرق عديدة مقترحة اخرى تم استعراضها والمقارنة معها ضمن الاعمال السابقة بين طيات البحث”.

يذكر ان مركز البحث والتاهيل المعلوماتي كان له اربعة بحوث تم قبولها ضمن هذا المؤتمر (PICICT 2021) بشكل خاص وحصدت البحوث المقدمة من جامعة الكوفة ايضا نسبة كبيرة ضمن نسبة البحوث المقبولة والتي تم استعراضها ضمن المؤتمر قرابة 8 بحوث من اصل 29 بحث. وسيتم نشر ملخصات البحوث ضمن مؤسسة IEEE الامريكية وستؤرشف البحوث ضمن مستوعب سكوبس العالمي.

رابط موقع المؤتمر: اضغط هنا
رابط ملخصات البحوث: اضغط هنا

احصائيات

شارك هذه المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المزيد

104 شهادة اصدرها مركز البحث بحق من اجتاز اختبارات دورة الكفاءة الاولى للعام الدراسي 2022 – 2023 بنجاح

بدأ التسجيل في دورة الكفاءة الثانية للعام الدراسي 2022 – 2023

جامعة الكوفة تنظم ورشة عمل حول نظام الغاء صحة صدور الوثائق الجامعية

دورة احترافية بعنوان ( تحليل ورسم البيانات باستخدام التقنيات المتقدمة في برنامج MS-Excel)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة
X