الكوفة ضمن اول ثلاث جامعات عراقية ضمن تصنيف ويبومتريكس بالنصف الثاني من 2021

اظهرت نتائج تقرير تصنيف Webometrics الجديد والثاني ضمن 2021 والخاص بتقييم جودة مواقع الجامعات العالمية ارتفاع تقييم موقع جامعة الكوفة الالكتروني الى المرتبة الثالثة عراقيا من بين 114 جامعة عراقية ضمن التصنيف بعد ان كان الرابع عراقيا في التصنيف السابق مطلع 2021.

اتخذت جامعة الكوفة خطوات عديدة من شانها ساعدت على الارتقاء بتقديم الخدمات الالكترونية عبر موقعها الالكتروني اضافة الى تسنم مواقع مرتفعة في التصنيف المذكور بسواعد كوادر قسم البرمجيات في مركز البحث والتاهيل المعلوماتي هذا ما صرح به مسؤول قسم البرمجيات وتطبيقات الويب في مركز البحث والتاهيل المعلوماتي المدرس محمد فالح الغراوي وكانت من ضمن هذه الخدمات نظام ارشفة الاطاريح الالكتروني، نظام اصدار الشهادات الالكتروني،
نظام التسجيل الالكتروني، نظام الاستمارات الالكترونية، نظام الخريجين، نظام مواقع التدريسيين، نظام نتائج الطلبة، نظام استضافة مجلات جامعة الكوفة OJS.

وفي السياق ذاته اضاف الغراوي “تم استحداث سياسات واستراتيجيات تم تطبيقها على جميع مواقع جامعة الكوفة والتي ساهمت بشكل مباشر في تحسين تصنيف الموقع ومن ضمن هذه الاستراتيجيات: توجيه مسؤولي مواقع الجامعة باتباع الية تسهم بتحسين تصنيف موقع الجامعة من خلال معايير وسياسات معينة تنشر شهريا وتعمم على جميع كليات الجامعة، تفعيل خاصية في الموقع الالكتروني تجعله موقع تفاعلي يسمح لمتصفحي الموقع التعليق ومشاركة الاخبار والانشطة، و اضافة تبويبات لنشر وفهرسة مختلف انشطة الجامعة على الموقع الالكتروني مثل بحوث , مؤتمرات , ورش عمل, مقالات , حلقات نقاشية , مجلات , دورات , ندوات , ايفادات , براءات اختراع، وايضا زيادة حجم الموقع وزيادة وتنويع الملفات المرفوعة”.

يذكر ان تصنيف ويبومتريكس يصدر تقريره نصف بشكل سنوي لتقييم المواقع الالكترونية للمؤسسات الاكاديمية. ويعتبر تصنيف ويبوميتركس العالمي للجامعات من أكبر انظمة التقييم للجامعات العالمية حيث يغطي أكثر من 20,000 جامعة. كما انه يهدف الى تحسين حضور المؤسسات الاكاديمية على الإنترنت ويشجيع على نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن معايير (الحجم – الإشارة إلى الأبحاث – الأثر العام).

احصائيات

شارك هذه المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المزيد

دورة تدريبية مجانية في (تحليل ورسم بيانات ونتائج البحوث العلمية باستخدام برنامج MATLAB)

مركز البحث : البدء باطلاق التسجيل الالكتروني على دورات كفاءة طلبة الدراسات العليا لعام 2022

دورة تدريبية بعنوان ” كيفية كتابة تقرير اكاديمي في مركز البحث والتاهيل المعلوماتي”

دورة بعنوان network fundamentals بشكل مجاني لطلبة الجامعات العراقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة
X