نشر كلا من الدكتور عمار جلاوي المعموري من كلية الهندسة – قسم الاتصالات والالكترونيك والتدريسي حيدر خضير الفتلاوي والسيد احمد عبد الحمزة الجبوري من مركز البحث والتاهيل المعلوماتي في رئاسة الجامعة بحثا علميا تحت عنوان ” ابرز التحديات التي تواجه تطبيق التعليم الالكتروني باستخدم تقنيات تحليل البيانات : جامعة الكوفة انموذجا” في المجلة العالمية البريطانية ” المجلة الالكترونية للتعليم الالكتروني ” والتي تنشر بحوثها ضمن مستوعبات سكوبس وكلاريفيت.
واشار دكتور عمار جلاوي المعموري في حديث لاعلام المركز ان “البحث اعتمد على البحث على دراسة حالة لجامعة الكوفة كونها نفذت التعليم الالكتروني منذ 2013 وتتمتع هذه المنصة بعدة خصائص منها انخفاض تكلفة التنفيذ واعتماد المصادر مفتوحة المصدر ( المجانية) للتحديث والتطوير المستمر.
واضاف المعموري ان “نقل هذه التكنولوجيا في التعلم دون النظر إلى عوامل قبول التكنولوجيا في كثير من الحالات في البلدان النامية إلى الحد من تأثير التعلم الإلكتروني والنتيجة المتوقعة لعملية التعليم. واضاف جلاوي ان “التعليم الإلكتروني (التعلم الإلكتروني) يلعب دورًا مهمًا في تحسين كفاءة العملية التعليمية ومخرجاتها”.
ومن جانبه ذكر التدريسي حيدر خضير ان الدراسة استخدمت استبيانًا أستهدف مستوى التبني لعملية التعليم والتعلم ، والتنفيذ ومدى قبول التكنولوجيا من الموظفين والطلاب على حد سواء لغرض تحديد وتقييم التحديات”
وبيّن خضير ان “عدد المشاركين في الاستبيان 242 اكاديميا قامت الدراسة بتحليل استطلاعاتهم فيما بعد بالاعتماد على استخدام تقنيات استخراج البيانات”
واوضح السيد احمد عبد الحمزة المسؤول الفني للنظام في الجامعة ان ” ان ابرز العوامل الرئيسية المستخرجة من نتائج التحليل هو التصور بأن وسائل التواصل الاجتماعي أسهل في الاستخدام مقارنة بمنصة التعلم الإلكتروني المخصصة مثل Moodle اضافة الى ان ” عزوف التدريسيين / الطلبة عن تبني منصة التعلم الإلكتروني المقدمة ، بغض النظر عن الفائدة الفعلية وبرامج التحفيز والتدريب قد يكون عاملا اخر من عوامل التحدي لتطبيق هذا النظام”
وختم جلاوي كلامه ” ان هذه الورقة تقدم معلومات عملية بشأن القضايا الرئيسية ومبادئ توجيهية للاستفادة الكاملة من التعليم الإلكتروني لواضعي السياسات ومطوري التعليم الإلكتروني ، لا سيما في المؤسسات المنشأة حديثًا أو البلدان النامية.